THE FACULTY OF COMMERCE
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الرئيسيةأحدث الصورعايز تبقى عبقري !! Untitl11شوف القنوات اونلاين chat el tegaraالتسجيلدخول

عايز تبقى عبقري !!

5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Romio
مشرف
مشرف
Romio

كلية ايه يا باشا : التجارة

عايز تبقى عبقري !! Empty
مُساهمةموضوع: عايز تبقى عبقري !!   عايز تبقى عبقري !! Icon_minitimeالأحد 22 فبراير 2009, 12:01 am

العبقرية موجودة في كل إنسان وإن اختلفت مقادير ذلك الوجود .. والاختلاف بين الأفراد كمي (وكيفي بنسبة أقل) من حيث قدرتهم على العبقرية والإبداع .. فجميعنا وبدون أن نعي ذلك نبدع كل يوم حلولا فريدة لمشاكلنا الصغيرة .. وجميعنا فكر بأشياء رآها لاحقا في الأسواق والمتاجر ..

غير أن الوصول لمدارج العبقرية الأصيلة يقتضي مستوى أكثر تقدما ومساهمة نوعية تقدمها لبقية البشر. وأهم ناحية يجب أن تطور نفسك فيها (حتى تصل لمقام المبدعين الكبار) هي التعرف على الخصائص الذهنية التي امتلكها العباقرة عبر التاريخ ؛ فإن تنبهت إليها جيدا وتبنيتها ضمن شخصيتك وطريقة تفكيرك فثق أنك مع شيء من الجهد والرغبة ستصبح في عداد العظماء (.. أو لنقل .. قريبا منهم) !

ومن خلال قراءتي القديمة في سير العباقرة والمبدعين لاحظت عددا من الصفات الشخصية التي يتميزون بها عن بقية الخلق :

@ فالعباقرة مثلا لديهم نظرة ناقدة لكل ما يدور حولهم وإحساس عميق بوجود "المشكلة"؛ فالقدرة على رؤية مشكلة معينة (في كل ما يجري حولنا) أول خطوة لتقديم حلول إضافية ومبتكرة . أما إن لم نعتقد بوجود أي مشكلة (ورأينا الأمور على أحسن ما يرام) فهذا بحد ذاته يلغي الدافع نحو الابداع والتطوير والبحث عن حلول جديدة .. فالمخترع الحقيقي مثلا يرى "مشكلة" في كل ما يعمل حوله ؛ فهو يرى في المصعد مشكلة التوقف، وفي عجلة السيارة مشكلة انفجارها، وفي القلم انتهاء حبره ، وفي كرسي المعاقين عدم صعوده الدرج ... وهكذا ...

@ أيضا يتميز المبدعون بموهبة "التفكير الابتكاري" .. فالمبدع بقصد أو بدون قصد يفكر بطريقة تقوده دائما إلى حل مختلف عن الآخرين ؛ فهو - على سبيل المثال - يستعمل الطرق والأدوات المتوفرة للجميع ولكن لغير ما صنعت لأجله .. كما أنه يرى أوجه الشبه في ظواهر قد تبدو متفاوتة (كتماثل الذرة والمجرة) ولديه القدرة على إعادة تنظيم مشكلة قديمة للخروج بحل أسهل أو أفضل .. وهو في جميع الأحوال إنسان ملول يفكر دائما بطرق ثورية متمردة يضايقه تشابه الحلول السابقة ويعمد إلى تنفيذ الأعمال العادية بطريقته الخاصة !

@ أيضا يحتفظ العبقري والمبدع الأصيل ب"تساؤل الطفولة" .. فالطفل قد يسأل أسئلة تبدو لنا ساذجة من نوعية : لماذا الشجر أخضر؟ أو لماذا لا تقع الطيور ؟ أو لماذا لا يغرق السمك؟ .. وفي خفايا هذه الأسئلة الطفولية تكمن أعظم أسباب الاكتشافات العلمية، فالطفل دائم التساؤل لأنه يريد اكتشاف عالمه المحيط في حين يجد الكبار أنفسهم محرجين من تلك الأسئلة (رغم عدم معرفتهم لجوابها الصحيح) لأن إيقاع الحياة الممل أزال دهشة الطفولة من نفوسهم . أما العباقرة فهم الفئة القليلة من البشر التي ما زال اندهاش الطفولة يسيطر عليها، فالعبقري طفل كبير يريد جواباً لكل شيء وحين سقطت التفاحة بجانب نيوتن تساءل "لماذا سقطت؟" فاكتشف قانون الجاذبية أما بالنسبة لمعظمنا فكان الأولى أكل التفاحة بدل إلقاء هذه الأسئلة الساذجة.

@ أيضا يتمتع العبقري والمبدع بكم كبير من "سعة الخيال" .. فخيال اليوم هو حقيقة الغد ومن يملك خيالاً واسعا يستطيع رؤية عالم المستقبل . فمعظم إنجازاتنا العلمية المعاصرة - كصعود القمر وفلق الذرة - كانت مجرد خيالات مجنونة أمكن تحقيقها في عصرنا الحاضر. ولأن العبقري واسع الخيال يسعى لتطبيق ما يعتقد به مستقبلاً بينما الناس بحاضرهم قانعون .. أضف لهذا أن لسعة الخيال فائدة أخرى، ذلك أن تفسير أي ظاهرة علمية يتطلب وضع عدد كبير من الاحتمالات والفرضيات حتى الوصول إلى التفسير الصحيح. والعبقري قادر على طرح عدد كبير من الفرضيات والاحتمالات بينما عامة الناس تأخذ بأول تفسير تسمعه أو تعتقده بدون التثبت من صحته !!

اذن نلخص ما سبق فى الاتى:
1- اشعر دائما بان هناك مشكلة وحاول ان تستكشفها قبل حدوثها
2- ابحث عن حلول لم يتوصل اليها احد ... استخدم نفس الادوات ولكن باشكال اخرى مختلفة
3- اجعل من نفسك طفلا كبيرا ... خالف المعروف ولا تأخذ الامور بشكل طبيعي
4- خيالك الواسع مصدر الهام المستقبل .. ما تفكر فيه اليوم سيحدث غدا .. فكر خارج الصندوق
AYA
غير فعال
غير فعال
AYA

كلية ايه يا باشا : التجاره
الفرقة : التالتة

عايز تبقى عبقري !! Empty
مُساهمةموضوع: رد: عايز تبقى عبقري !!   عايز تبقى عبقري !! Icon_minitimeالثلاثاء 24 فبراير 2009, 1:39 am

موضوع جميل جدا ياروميو
وكلام عباقره فعلا
mony
عضو فضى
عضو فضى
mony

كلية ايه يا باشا : التجاره

عايز تبقى عبقري !! Empty
مُساهمةموضوع: رد: عايز تبقى عبقري !!   عايز تبقى عبقري !! Icon_minitimeالثلاثاء 24 فبراير 2009, 2:23 pm

شكرا على الموضوع الرائع ده ياروميو
وبجد هو مفيد
Romio
مشرف
مشرف
Romio

عايز تبقى عبقري !! Empty
مُساهمةموضوع: رد: عايز تبقى عبقري !!   عايز تبقى عبقري !! Icon_minitimeالثلاثاء 24 فبراير 2009, 11:56 pm

شكرا لمرورك اية ومستنين مواضيعك
وشكرا موني علي مرورك
واتمني لكم التوفيق
ELBASHA
نشيط
نشيط
ELBASHA

عايز تبقى عبقري !! Empty
مُساهمةموضوع: رد: عايز تبقى عبقري !!   عايز تبقى عبقري !! Icon_minitimeالخميس 26 فبراير 2009, 3:00 am

شكرا على الموضوع الرائع ده ياروميو
تمنياتى بالتوفيق دائما
Elprince
مشرف
مشرف
Elprince

كلية ايه يا باشا : التجاره والاداره والفن والمهاره
الفرقة : التالتة

عايز تبقى عبقري !! Empty
مُساهمةموضوع: رد: عايز تبقى عبقري !!   عايز تبقى عبقري !! Icon_minitimeالجمعة 27 فبراير 2009, 1:30 pm

Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked Shocked
ايه العبقريه دى ياروميو
موضوع جامد
شكرا ليك
Romio
مشرف
مشرف
Romio

عايز تبقى عبقري !! Empty
مُساهمةموضوع: رد: عايز تبقى عبقري !!   عايز تبقى عبقري !! Icon_minitimeالسبت 28 فبراير 2009, 12:28 am

انتم بجد اللي عباقرة في مواضيعكم ومتشكر علي مروكم علي التوبيك

عايز تبقى عبقري !!
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-